الأربعاء، 13 يوليو 2022

الرئيس الصومالي يقوم بإصلاح علاقة الصومال بإريتريا وإعادة الجنود الى بلادهم

رئيس الصومال

 وقع فخامة الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية ، اليوم ، مذكرة تفاهم مع نظيره الإريتري أسياس أفورقي في أسمرة عاصمة إريتريا. وتستند الاتفاقية المكونة من سبع نقاط إلى العلاقات الثنائية والتعاون بين الصومال وإريتريا. وقال بيان صادر عن وزارة الإعلام الإريترية إن الحكومتين اتفقتا على التعاون في القضايا السياسية والدبلوماسية والثقافية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية.

وذكر البيان أن العناصر الرئيسية الأخرى للاتفاق تشمل قضايا الدفاع والأمن التي تهم منطقة القرن الأفريقي. النقاط السبع المتفق عليها هي: 1- توثيق العلاقات بين الشعبين بما في ذلك جاليات الشتات. 2. تعزيز التعاون السياسي والدبلوماسي من أجل حماية مصالحهم الوطنية وتعزيزها. 3- توسيع التعاون الاقتصادي والاجتماعي مع التركيز على التجارة والاستثمار والأمن المائي والزراعة والثروة السمكية والصحة والتعليم.

4- تعزيز التعاون في مجالات الثقافة والفنون والأنشطة الرياضية والعلوم والتكنولوجيا. 5- تعزيز التعاون لحماية البيئة وتعزيزها والتصدي للكوارث الطبيعية والأوبئة. 6- تعزيز التعاون الدفاعي والأمني ​​للحفاظ على السلام والاستقرار والأمن. 7. العمل المشترك من أجل تنمية علاقات الصداقة والتعاون والتكامل الاقتصادي في منطقة القرن الأفريقي. 

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: