الخميس، 14 يوليو 2022

تعرف على كواكب المجموعة الشمسية المجاورة لكوكب الارض

المجموعة الشمسية

 كواكب المجموعة الشمسية قدّم الاتحاد الفلكي الدولي (بالإنجليزية: International Astronomical Union) عام 2006م أحدث تعريف للكوكب  فالكوكب هو جرم سماوي كروي الشكل، له جاذبية كبيرة تساعد في الحفاظ على شكله، كما أنّه يدور حول نجم؛ كالشمس، في مدار خاص كما أنّ الكوكب يتميّز بضخامة حجمه.

ويبلغ عدد الكواكب الحالية في المجموعة الشمسية 8 كواكب، وفيما يأتي أسماء الكواكب بالترتيب حسب بعدها عن الشمس عطارد الزهرة الأرض المريخ المشتري زحل أورانوس نبتون كوكب عطارد يُعدُّ كوكب عُطارد (بالإنجليزية: Mercury) أحد الكواكب الخمسة التي عُرفت قديماً، والتي أطلق عليها القدماء اسم النجوم المُتجولة (بالإنجليزية: Wandering Stars)، فاعتقد الإغريق أنّ كوكب عُطارد نجمة مسائية إذا كان بالقُرب من مكان غروب الشمس وأسموها هيرميس.

 بينما إذا كان بالقُرب من مكان شروق الشمس فهو نجمة صباحية وأسموها أبولو، واعتقدوا حينها أنّها تختلف عن بعضها البعض، وأتت تسمية كوكب عُطارد (Mercury) نسبة إلى رسول الآلهة عند الرومان. تجدر الإشارة إلى أنّ الغلاف الجوي للكوكب رقيق جداً وبالكاد يُمكن استكشافه، وفيما يأتي بعض خصائص كوكب عطارد:[٣] متوسط المسافة بين كوكب عُطارد والشمس: 57,910,000 كم، أي ما يُعادل 0.3871 وحدة فلكية، ما يعني أنّ متوسط المسافة بين عُطارد والشمس تبلغ 0.387 ضعف المسافة بين الشمس والأرض. قُطر كوكب عُطارد: 4,878 كم، أي ما يُعادل 0.38 ضعف قُطر كوكب الأرض. 

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: