الأربعاء، 9 نوفمبر 2022

مصرية وزوجها يبتكران جهازا لتنشيط المخ

 

المخ


تمكنت الباحثة المصرية إسراء الصناديدي وزوجها المصري أيضا إسلام موسى من ابتكار جهاز هو الأول من نوعه لتنشيط المخ يعمل بدون بطارية ويعتمد الشحن عبر حركة التنفس بالجسم وذلك خلال دراسة عملية أجراها الباحثان الزوجان بجامعة كونيتيكت بالولايات المتحدة الصناديدي قالت في تصريحات إن هذه أول مرة يتم فيها تصميم جهاز يقوم بتنشيط المخ لا يعمل ببطارية عادية وإنما يعتمد طاقة التنفس الخاصة بالإنسان في توليد الطاقة اللازمة لتشغيله ليقوم بتنشيط المخ.

 وأوضحت أن الجهاز مصمم لتنشيط المخ ببعض النبضات الكهربية، والتي لها دور كبير في علاج أمراض الشلل الرعاش وبعض الأمراض النفسية مثل OCD والاكتئاب الحاد المقاوم للأدوية ما هو جهاز تنشيط المخ؟ جهاز منشط المخ العميق بالإنجليزية Deep brain stimulator، وهو جهاز أحدث طفرة في علاج أمراض عديدة متعلقة بالمخ سواء أمراض عصبية مثل مرض الباركنسون أو الشلل الرعاش أو أمراض نفسية مثل الاكتئاب الحاد المضاد للأدوية Treatment resistant depression.

 واضطراب الوسواس القهري Obsessive-compulsive disorder. الجهاز تتم زراعته تحت الجلد في منطقة الصدر وتخرج منه أقطاب رفيعة جدا يتم زراعتها في المخ العميق للمريض. الجهاز الموجود منذ سنوات ومتاح للمرضى يعمل ببطارية عمرها لا يزيد عن 2-3 سنوات، وبعدها يحتاج المريض لعملية جراحية لتغيير الجهاز الموجود بالصدر بسبب نفاذ البطارية.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: