الخميس، 27 أبريل 2023

قمة الدول المشاركة في حفظ الأمن في الصومال تؤكد على تعزيز قدرات القوات المسلحة الصومالية

الصومال

 اجتمع قادة الدول التي تشارك في حفظ الأمن في الصومال في كامبالا، أوغندا، في 26-27 أبريل 2023، واتفقوا على عدة نقاط أبرزها تنفيذ عملية خفض قوات ATMIS التي ستغادر الصومال بحلول نهاية عام 2024 كما تم التأكيد على ضرورة تزويد القوات المسلحة الصومالية بالأموال والدعم اللوجستي الكافي لتتمكن من تولي مسؤولية أمن البلاد بالكامل بحلول نهاية هذا العام.

وأكد القادة على رفع حظر الأسلحة وتنفيذ خطة الانتقال في الصومال لتحقيق السلام في البلاد. وقد أشاد الحضور بإنجازات القوات المسلحة في تحرير البلاد والحرب ضد الإرهاب، كما تم التأكيد على أهمية الوحدة والاستقلال السياسي للصومال و تعد هذه القمة خطوة هامة نحو استعادة الأمن والاستقرار في الصومال، وتمثل جهوداً جادة للدول المشاركة في حفظ الأمن في البلاد.

 يعد تطوير قدرات القوات المسلحة الصومالية وتعزيز دورها في الحفاظ على الأمن والاستقرار في البلاد من أهم الأولويات الوطنية  ومن المهم أن تتلقى القوات المسلحة الصومالية الدعم اللوجستي والمالي اللازمين لتحقيق هذا الهدف الحيوي كما يمكن أن يفتح رفع حظر الأسلحة أمام الصومال الباب لتعزيز قدرات الدفاع في البلاد وتعزيز جهود الحفاظ على الأمن والاستقرار فيها. 

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: