الأربعاء، 3 أغسطس 2022

كيف يعمل الدوبامين الذى يسمى هرمون السعادة

 

الدوبامين

الدوبامين هو مادة كيميائية كما أنّه أيضًا ناقلًا عصبيًا في الدماغ، يرتبط بالحالات الإدمانية، والاكتئاب، إليك كل ما تود معرفته عن الدوبامين. تتنوّع كثيرًا تأثيرات الدوبامين في الجسم، فيرتبط بمجموعة واسعة من الأعراض والأمراض، لذا سنتناول في هذا المقال ما هو الدوبامين؟ وما تأثير الدوبامين على الجسم؟ ما هو تأثير الدوبامين؟

الدوبامين هو مادة كيميائية أو هرمون موجود بشكل طبيعي في جسم الإنسان، حيث يعزز من الشعور بالسعادة، بالإضافة إلى كونه ناقلًا عصبيًا، أي أنّه يرسل إشارات بين الجسم والدماغ. التوازن الصحيح للدوبامين في جسم الإنسان هو أمر في غاية الأهمية والحيوية، حيث أنّه يلعب دورًا في التحكّم بالمهارات الحركية والاستجابات العاطفية ما يجعله أساسيّا للصحة البدنية والعقلية. وتأثير الدوبامين يكمن في المناطق الحيوية من الدماغ.

إذ يؤثّر على المزاج، والنوم، والمذاكرة، والتركيز، والتعلم، لذا قد يؤدّي نقصه للإصابة بأمراض معينة، منها؛ الباركنسون والاكتئاب قد يعود نقص الدوبامين سواء إلى انخفاض مستوى إنتاجه في الجسم أو لوجود مشكلة في المستقبلات العصبية في الدماغ، وهذا هو تأثير الدوبامين الأساسي على الجسم. كيف يتم إفراز الدوبامين في الجسم؟ لقد ذكرنا سابقًا عن تأثير الدوبامين في الجسم، ولكن لا بدّ من التنويه أيضًا عن مكان إنتاجه، إذ تتم عملية تصنيع الناقلات العصبية المتنوعة في أجزاء مختلفة من الدماغ.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: